کد مطلب:99434 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

نامه 011-به گروهی از سپاهیان











[صفحه 89]

الشرح: المعسكر، بفتح الكاف: موضع العسكر، و حیث ینزل. الاشراف: الاماكن العالیه، و قبلها: ما استقبلك منها، و ضده الدبر. و سفاح الجبال: اسافلها حیث یسفح منها الماء. و اثناء الانهار: ما انعطف منها، واحدها ثنی. و المعنی انه امرهم ان ینزلوا مسندین ظهورهم الی مكان عال كالهضاب العظیمه، او الجبال، او منعطف الانهار التی تجری مجری الخنادق علی العسكر لیامنوا بذلك من البیات، و لیامنوا ایضا من اتیان العدو لهم من خلفهم، و قد فسر ذلك بقوله: كیما یكون لكم ردئا، و الردء: العون، قال الله تعالی: (فارسله معی ردئا یصدقنی). و دونكم مردا، ای حاجزا بینكم و بین العدو. ثم امرهم بان یكون مقاتلتهم- بفتح التاء، و هی مصدر (قاتل)- من وجه واحد او اثنین. ای لاتتفرقوا، و لایكن قتالكم العدو فی جهات متشعبه، فان ذلك ادعی الی الوهن، و اجتماعكم ادعی الی الظفر، ثم امرهم ان یجعلوا رقباء فی صیاصی الجبال. و صیاصی الجبال: اعالیها و ما جری مجری الحصون منها، و اصل الصیاصی القرون، ثم استعیر ذلك للحصون لانه یمتنع بها كما یمتنع ذو القرن بقرنه. و مناكب الهضاب: اعالیها، لئلا یاتیكم العدو اما من حیث تامنون، او من حیث تخافون. قوله (ع): (مقدمه الق

وم عیونهم)، المقدمه، بكسر الدال، و هم الذین یتقدمون الجیش، اصله مقدمه القوم، ای الفرقه المتقدمه. و الطلائع: طائفه من الجیش تبعث لیعلم منها احوال العدو. و قال (ع): المقدمه عیون الجیش. و الطلائع عیون المقدمه، فالطلائع اذا عیون الجیش. ثم نهاهم عن التفرق، و امرهم ان ینزلوا جمیعا و یرحلوا جمیعا، لئلا یفجاهم العدو بغته علی غیر تعبیه و اجتماع، فیستاصلهم، ثم امرهم ان یجعلوا الرماح كفه اذا غشیهم اللیل، و الكاف مكسوره، ای اجعلوها مستدیره حولكم كالدائره، و كل ما استدار كفه بالكسر، نحو كفه المیزان، و كل ما استطال كفه بالضم نحو: كفه الثوب و هی حاشیته، و كفه الرمل، و هو ما كان منه كالحبل. ثم نهاهم عن النوم الا غرارا او مضمضه، و كلا اللفظتین ما قل من النوم. و قال شبیب الخارجی: اللیل یكفیك الجبان، و یصف الشجاع. و كان اذا امسی قال لاصحابه: اتاكم المدد، یعنی اللیل. قیل لبعض الملوك بیت عدوك. قال: اكره ان اجعل غلبتی سرقه. و لما فصل قحطبه من خراسان و فی جملته خالد بن برمك، بینا هو علی سطح بیت فی قریه نزلاها و هم یتغدون نظر الی الصحراء فرای اقاطیع ظباء قد اقبلت من جهه الصحاری حتی كادت تخالط العسكر، فقال خالد لقحطبه: ایها الامیر،

ناد فی الناس: یا خیل الله اركبی، فان العدو قد قرب منك، و عامه اصحابك لن یسرجوا و یلجموا حتی یروا سرعان الخیل. فقام قحطبه مذعورا فلم یر شیئا یروعه، و لم یعاین غبارا، فقال لخالد: ما هذا الرای؟ فقال: ایها الامیر! لاتتشاغل بی، و ناد فی الناس، اما تری اقاطیع الوحوش قد اقبلت و فارقت مواضعها حتی خالطت الناس! و ان ورائها لجمعا كثیفا. قال: فو الله ما اسرجوا و لاالجموا حتی راوا النقع و ساطع الغبار، فسلموا، و لولا ذلك لكان الجیش قد اصطلم.


صفحه 89.